مرمورا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قـــمــر 14
حال اللغة العربية الآن Emptyالجمعة فبراير 13, 2009 11:48 am من طرف مش انا

» مين تتوقع بعدك!!
حال اللغة العربية الآن Emptyالجمعة فبراير 13, 2009 11:42 am من طرف مش انا

» ارمي عضو من فوق الســـــطح
حال اللغة العربية الآن Emptyالجمعة فبراير 13, 2009 11:33 am من طرف مش انا

» تسالى (الاسم دا يقربلك ايه؟)
حال اللغة العربية الآن Emptyالجمعة فبراير 13, 2009 11:31 am من طرف مش انا

» انا عضو جديد ارجو الترحييييييييييييييييييييب
حال اللغة العربية الآن Emptyالجمعة فبراير 13, 2009 11:13 am من طرف مش انا

» عايزين نرحب بمصطفى يا جماعة
حال اللغة العربية الآن Emptyالجمعة فبراير 13, 2009 11:07 am من طرف مش انا

» كلمات هامة
حال اللغة العربية الآن Emptyالجمعة فبراير 13, 2009 11:03 am من طرف مش انا

» هدية المنتدى الجميل دة
حال اللغة العربية الآن Emptyالجمعة فبراير 13, 2009 10:49 am من طرف مش انا

» ازياء بناتى جمييييلة
حال اللغة العربية الآن Emptyالجمعة فبراير 13, 2009 10:35 am من طرف مش انا

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط مرمورا على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني

حال اللغة العربية الآن

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

حال اللغة العربية الآن Empty حال اللغة العربية الآن

مُساهمة من طرف Admin الجمعة يونيو 27, 2008 9:05 am

حال اللغة العربية الآن
د. سهيلة زين العابدين


إنَّ اللغة العربية تشكو جهل أبنائها بها، وعدم وقوفهم على مواطن الجمال فيها، فتجد في قراءتهم لها لحناً، وفي صياغتهم لها ركاكة وضعفاً، ويرجع هذا في رأيي إلى الانصراف عن قراءة القرآن الكريم وحسن تجويده وحفظه وتلاوته، فمعظم الطلبة والطالبات بالمدارس لا يحسنون قراءة القرآن الكريم ضبطاً وتجويداً وتلاوة، بل نجد التجويد إن دُرِّس، فهو يُدرَّس وكأنَّه مادة منفصلة عن القرآن، وليس جزءاً منه، وعلماً من علومه، فإذا كان الطالب لا يحسن قراءة القرآن الكريم وتلاوته، فكيف يفهمه ويتدبَّر معانيه؟ وكيف يستطيع إدراك قوة أسلوبه البياني، وعذوبة ألفاظه، وغزارة معانيه وجزالتها ؟ وإذا شرح له معنى الآيات فلا يوضح له بيانها البديع، كما لا يُوضِّح له أسباب إتيان اللفظ في ذاك المقام، عدا ما يُعطى له من آيات في مواد الأدب.

وكذا الحال في دروس الحديث النبوي، علماً بأنَّ كثيراً من الدول العربية لا تولي القرآن الكريم وعلومه والسنة وبلاغتها اهتماماً لائقاً؛ إذ نجد اهتمامها بالمواد الأخرى أكثر بكثير من اهتمامها بعلوم الدين، ممَّا أدَّى إلى جهل الكثير من أبناء العالم العربي بكتاب الله وسنَّة رسوله صلَّى الله عليه وسلَّم وبأحكامهما. أمَّا قواعد اللغة العربية فنجدها أيضاً لا تطبق على بقية العلوم التي تُدرَّس في مدارسنا، بمعنى أنَّ الطالب لا يُحاسب على ما يرتكبه من أخطاء نحوية إلاَّ في مادة النحو فقط، أمَّا باقي المواد فلا يُحاسب على تلك الأخطاء، حتى فيما يكتبه من موضوعات إنشائية، وإجابات تحريرية لدروس الأدب والنصوص والمطالعة، وإن كنتُ لا أؤيِّد فكرة جعل هذه الامتحانات تحريرية؛ لأنَّ هذا يفقدها الكثير من عناصرها، وهو الأداء وحسن الإلقاء، وسلامة الضبط، وصحَّة مخارج اللفظ والحرف.

إنَّ حسن الأداء من مقوِّمات قوة اللغة وجمالها، فكلَّما كان أداء تلك اللغة صحيحاً وسليماً أضفى عليها جمالاً ورونقاً يشدُّ انتباه الحاضرين، ويأخذ بألباب السامعين، ويسهم إسهاماً كبيراً في توضيح المعنى والمقصود، وممَّا يؤسف له حقَّاً أنَّ دروس الأدب والنصوص والمطالعة تفتقر إلى العنصر الجمالي المهم، إذ لا يعيره أساتذة اللغة والأدب أيّ اهتمام، والكارثة الكبرى هي ما يواجه لغتنا العربية من تحدِّيات ومحاولات لهدم اللغة العربية؛ لصرفنا عن القرآن الكريم، ومن المؤسف أن نجد من أبناء اللغة العربية من يسعى إلى هدمها تحت عباءة حمايتها والحفاظ عليها، مثال ذلك الباحث الذي قدَّم بحثاً في المؤتمر السادس لـ "جمعية لسان العرب لرعاية اللغة العربية" (الذي عُقد في القاهرة في نوفمبر عام 1999م) غيَّر فيه شكل الحروف العربية، وجعلها ثلاثاً وثلاثين حرفاً بدلاً من ثمانية وعشرين حرفاً، أو تلك الباحثة التي تعمل في الجامعة الأمريكية التي ألغت حركات الضبط واستبدلت بها الأحرف، فالواو بدل الضمة، والألف بدل الفتحة، والياء بدل الكسرة، والنون بدل التنوين، فإذا ما كتبنا كلمة "قيراط" مثلاً، تُكتب "قييرااطن"، أستحلفك بالله ـ أيُّها القارئ الكريم ـ هل تستطيع قراءة هذه الكلمة؟ فكما نرى أنَّ هذه المحاولات تحول بيننا وبين قراءة قرآننا، وهذا ما يهدف إليه أعداء الإسلام، وهناك آخرون ينادون بإيجاد خطاب لغوي أنثوي، وآخر يريد التسامح في إدخال المصطلحات والألفاظ الأجنبية، وهناك من دعا إلى جعل العامية لغة الكتابة بدل الفصحى، وسمعتُ قبل أكثر من عامين في إحدى القنوات العربية نشرات الأخبار بالعامية، ولكنها تراجعت فيما بعد وقدَّمتها بالفصحى، وكما يبدو أنَّها وجدت احتجاجاً شديداً من الغيورين على لغة القرآن الكريم.

لقد فات هؤلاء جميعاً أنَّ اللغة العربية لغة توقيفية من عند الله، وأنَّها لغة القرآن الكريم، وأنَّه للحفاظ على قوة لغة أبناء العربية وسلامتها عليهم بحفظ القرآن الكريم مع تجويده، لتستقيم ألسنتهم، وتصحح مخارج الحروف لديهم، وفيهذا تنمية للقدرات اللغوية والفكرية، فمن خلال الدراسات التي قمتُ بها على الدارسات بهذه المدارس أثناء رئاستي للمدارس النسوية للجماعة الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في المدينة المنورة التي أسهمتُ في تأسيسها، توصلتُ إلى أنَّ حفظ القرآن الكريم له أثره في تنمية القدرات اللغوية والفكرية، كما أنَّه يعالج العيوب الخِلقية في نطق بعض الحروف، فالقرآن الكريم خير مقوِّم لألسنتنا، كما هو خير مقوِّم لسلوكياتنا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Admin
Admin
Admin

انثى
عدد الرسائل : 575
العمر : 37
العمل/الترفيه : مفيش
المزاج : على الماشى
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

https://riry.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حال اللغة العربية الآن Empty رد: حال اللغة العربية الآن

مُساهمة من طرف مش انا السبت يونيو 28, 2008 9:09 am

يؤلمني حال اللغة العربية ....... نعم إحساس أليم ولكن هو واقع نشاهده أمامنا ....

فمن فضائل هذه اللغة أن الله كرمنا بها وميزنا بها عن باقي اللغات فهي لغة القرآن وبلاغته التي أعجزت الكفار

وأبهرتهم بفصاحة مفرداتها وبلاغة معانيها ...


فعلينا أن نفخر بهذه اللغة التي ليس لها مثيل ولا نتخلى عنها بحجة التطور والثقافة ولا نتنازل عنها ولا نبدل

ألسنتنا بلاغات أخرى

يجب أن نرسخ لغتنا العربية ونحفظ أصالتها وعراقتها فهي معجزة الإسلام و بها أنقى المعاني وأعذب البيان ،،، اللغة العربية ليست كباقي اللغات فهي لغة ثرية ...

يجب أن نعتز بلغة القرآن التي عظمها الله ورفع قدرها وأنزل بها كتابه العزيز ...

قال تعالى )) كتاب فصلت آياته عربيا لقوم يعلمون )) سورة فصلت

((والكتاب المبين (2) إنا جعلنه قرءانا عربيا لعلكم تعقلون )) سورة الزخرف

فاللغة العربية هي التي تنمى الملكة الفكرية اللغوية وهي التي تبني المفردة وتقوى فن الحوار والتخاطب بأسلوب راقي


وشكرا ليك على مجهوداتك تقبلى مرورى
مش انا
مش انا

انثى
عدد الرسائل : 256
العمر : 115
الموقع : http://command.userboard.net/
العمل/الترفيه : وانتم ما لكم
المزاج : دا مزاجى انا
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

http://www.islam2all.com/afasy/videos.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حال اللغة العربية الآن Empty رد: حال اللغة العربية الآن

مُساهمة من طرف Admin السبت يونيو 28, 2008 12:57 pm

مرسى على مرورك

وفعلا بنتمنى يكون فى اهتمام باللغة العربية اكتر منك

حتى كلام العامية بقينا نكتبه بالانجليزى شفتوا وصل بنا الحال لايه
Admin
Admin
Admin

انثى
عدد الرسائل : 575
العمر : 37
العمل/الترفيه : مفيش
المزاج : على الماشى
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

https://riry.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حال اللغة العربية الآن Empty رد: حال اللغة العربية الآن

مُساهمة من طرف روشنة الأحد أغسطس 31, 2008 7:41 am

حال اللغة العربية الآن 0435
روشنة
روشنة

انثى
عدد الرسائل : 375
العمر : 34
الموقع : https://riry.mam9.com/forum.htm
العمل/الترفيه : جامعية
المزاج : عادى
تاريخ التسجيل : 11/08/2008

https://riry.mam9.com/forum.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حال اللغة العربية الآن Empty رد: حال اللغة العربية الآن

مُساهمة من طرف مش انا الخميس سبتمبر 04, 2008 5:48 pm

معلش يا مرمورا ربنا يهدى الشباب

يارب نقدر نحافظ على لغتنا الجميلة

لغة القرآن واهل الجنة
مش انا
مش انا

انثى
عدد الرسائل : 256
العمر : 115
الموقع : http://command.userboard.net/
العمل/الترفيه : وانتم ما لكم
المزاج : دا مزاجى انا
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

http://www.islam2all.com/afasy/videos.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حال اللغة العربية الآن Empty رد: حال اللغة العربية الآن

مُساهمة من طرف روشنة الجمعة سبتمبر 26, 2008 4:49 am

حال اللغة العربية الآن 101830_1198829902
روشنة
روشنة

انثى
عدد الرسائل : 375
العمر : 34
الموقع : https://riry.mam9.com/forum.htm
العمل/الترفيه : جامعية
المزاج : عادى
تاريخ التسجيل : 11/08/2008

https://riry.mam9.com/forum.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى